أخر الاخبار

كيف اتعلم مجال التجارة الإلكترونية العمل من داخل المنزل للمبتدئين

 كيف اتعلم مجال التجارة الإلكترونية العمل من داخل المنزل للمبتدئين  





1- حدد المنتج .

2- البداء بإنشاء متجر  الإلكتروني.

3- قم بإنشاء تجارة إلكترونية في ملفك الشخصي على Facebook .

4- وصف جيد للمنتج .

5- وضع خطة عمل جيدة .

6- اختر طريقة الدفع .

7- أعمال النقل والشحن .

8- عرض آراء المشتري

في هده المقالة سوف نتعرف كيف نبدا في هذا المجال وكيف ننجح فيه وكيف نحقق أرباح بدون فلسفة زائدة سوف نجيب على أهم الأسئلة التي تدور في الدهن كل مبتدئ في عالم التجارة الإلكترونية.

وهي كتالى ؟

خطوات تعلم التجارة الإلكترونية للمبتدئين


اهم الأسئلة الشائعة في مجال التجارة الإلكترونية.


1. ماذا ابيع على المتجر الإلكتروني وكيف أحصل على منتجات الرابحة حتى إذا كان عندك أفضل متجر الكتروني في العالم و المنتجات سيئة أكيد أن المتجر سوف يفشل.


2. كيفية الحصول على المنتجات ما هي افضل طريقة كيف سيتم شحن هذه البضائع. 


3. ما هي طريقة صحيحة لإنشاء متجر الكتروني بشكل محترف و ابيع البضاعة عليه ما هي أفضل و ارخص طريقة. 


4. كيف يتم إضافة طريقة الدفع إلى المتجر الالكتروني و تصل لنا بشكل اسهل.

5. كيف أقوم بالتسويق لمتجر الالكتروني.


إليك الإجابة على كل هده الاسئلة


في سنة 2020 أكثر من 2 مليار إنسان تسوق عن طريق "اون لاين". يعني نتكلم هنا على 27 في المئة من سكان العالم، في السنة الماضية وصلت إرادة في الشرق الأوسط والسعودية واحدها حققت أكثر 4.9 مليار دولار وهدا رقم ضخم جدا.


ولكن واحدة من أهم المشاكل التي تواجه أصحاب التجارة الإلكترونية وهي تخزين و شحن البضائع  

           

كل ما تود معرفته عن مخازن التجارة الإلكترونية شرح للمبتدئين








والآن سوف نتعرف على أكبر المخازن في التجارة الإلكترونية واحدة من المشاريع التي يجب عليك معرفته.


فكرة المخازن الإلكترونية هي باختصار  تقديم منتجات بنظام "الضرب شوبينغ".


 حسنا لنبسط الأمور أكثر لو أنت قمت بإنشاء متجر إلكتروني وليست لك خبرة المخازن الإلكترونية هما ناس عندهم آلاف المنتجات أنت تختار عندهم باقات و تختار عدد مفتوح حسب الباقات و تنزلها عندك في المتجر الإلكتروني أنت لست المسؤول لا على التخزين ولا على التوصيل أنت فقط مسؤول عن التسويق والبيع في النهاية لك نصيب من الأرباح يعني العمل بنظام الوسيط أنت لديك رأس المال بسيط لكن الأرباح تكون عالية.


سؤال هنا هل هذه المخازن الإلكترونية تفيد الناس التي تسوق بهذه الطريقة فقط.


 الإجابة طبعا لا إذا كنت شخص مورد وعندك العديد من المنتجات وتريد أن تقوم بتنويع مصادر الدخل لك وتبيع عن طريق نقاط البيع كثيرة يمكن أن تنزلها في هذه المخزن الإلكترونية ويأتي أصحاب المتاجر الإلكترونية و تنزلها عندها وتعمل انت  و عملائك 24 ساعة على 24 و طوال أيام الأسبوع .


 المخازن الإلكترونية واحدة من الشركات التي دخلت السوق من زمان في ستة أشهر الأخيرة زاد أكثر من 6000 في المئة من عدد المشتركين في المخازن الإلكترونية وهم مهتمين بالتجارة الإلكترونية وصلت فيها نسبة المبيعات إلى أكثر 150000 منتج تم بيعها وصلت فيها نسبة المبيعات إلى أكثر من 3500 في المئة.


ما هي المخازن الإلكترونية وكيف تعمل




 فكرة المخازن الإلكترونية كانت فكرة جد رهيبة وكانت الأسواق العربية تحتاجها ليس فقط في السعودية ولكن في كل الدول الشرق الأوسط والآن موجودة في دولة عمان وسوف تكون قريبا في جميع الدول العربية.


لأنها سهلت على كل الناس التي لديها القدرة على التسويق وليست لديهم رأس مال  يدخله إلى مشاريع ضخمة، لكن من خلال هذه المنصة يستطيع بيع آلاف المنتجات وكذلك سهلت على الناس اللي عندهم منتجات  و كالات كثيرة أن يبعوا على منصات كثيرة دون أن يتعاقد معهم هو فقط مخزن الكتروني وكثير من الناس لديهم منتجات يريد ان يبيعونها ولكن يجدون صعوبة في الوصول الى السوق.


 ولكن عندما يلقون أحدا يسوق لهم و يضمن لهم تخزين بالطريقة الصحيحة عندما تأتي اليك شركة مثل المخازن الإلكترونية بنظام محكم و دقيق جداً ويبيع عن طريق "الدروب شوبينغ". هذا شيء ليس بالسهل أبدا وكذلك واحدة من الباقات الموجودة عندهم إذا كنت أنت أحد أصحاب المتاجر وتريد أن تبيع عندهم حتى التغليف يتم حسب علامة المتجر الخاص بك وهم ليست لهم علاقة بالعلامة التجارية وهذه المنتجات ليست لديها أي علامة تشير على أنها أتت من المخازن الإلكترونية.


 وأيضا عندهم الآلاف من المنتجات تأتي وكالات البيع الخاصة بهم، والجميع هنا في هذه المرحلة مستفيد بشكل مباشر أي واحد يصل إلى طرف الثاني إلا و ياتي عن طريق المخازن الإلكترونية وهذه واحدة من المشاريع الناجحة و المتنبئة في الشرق الأوسط خصوصا السعودية ولها مستقبل كبير جداً لأن بفترة قصيرة استطاع الوصول إلى نجاح جد ضخم و استطاعوا أن يصلوا إلى عدد كبير سواء أصحاب الوكالات أو أصحاب المخازن الإلكترونية وحتى المتاجر التي تبيع "اونلاين". فالكل في النهاية مستفيد.


كيف ابداء في مجال التجارة الإلكترونية


في سنة 2020 حوالي 9300 شركة تعلن إفلاسها وتغلق كل أبوابها في الولايات المتحدة الأمريكية هذه الظاهرة تعرف RETAIL APOKAYYPSE أو نهاية العالم للمحلات التقليدية اللي ساهمت فيها وبشكل كبير عمالقة التجارة الإلكترونية على رأسها شركة أمازون .


مصطلح التجارة الإلكترونية ممكن أن يظهر للبعض أنه مجال غامض هناك الكثير لم يفهم بعد ما هي التجارة الإلكترونية مؤخرا انتشرت بشكل كبير ولكن الكثير من المبتدئين لا يعرف ما هي الأدوات المستخدمة للنجاح في هذا المجال.


اليوم في هذا الموضوع سوف نتعرف على مجال التجارة الإلكترونية وما فائدتها وكيف يتجه العالم اليوم نحو هذا النوع من التجارة.


تعريف مصطلح التجارة الإلكترونية


التجارة الإلكترونية مثلها مثل باقي التجارات الأخرى. التجارة تقليدية إذا قررت أن تقوم بفتح بزنس أول شيء تقوم به هو كراء محل تجاري وتقوم بعرض البضاعة الخاصة بك.


أما التجارة الإلكترونية الفرق فيها بدلا أنك تكري محل تجاري أو تشتري محل للتقوم بعرض منتجاتك سوف تقوم بعرضها في الإنترنت يعني "أون لاين". يعني المنتوجات والمتجر الخاص بك سوف يكون إلكتروني.


هنا الزبناء سوف يدخلون على المتجر و جوجل لكي تشتري المنتجات التي تعرضها أنت في متجرك إلكتروني بدلا من أن تقوم بالتنقل إلى المحل الخاص بك وتشوف المنتجات على أرض الواقع.


ببساطة هذه هي فكرة التجارة الإلكترونية ولكن ليس هذا هو كل شيء عندما تقوم بعرض المنتجات أونلاين فأنت حقا سوف تبيع أون لاين" ولكن يجب عليك أن تقوم بالتنقل وشحن البضاعة في أرض الواقع.


وهذه خمس نقاط أساسية لكل من يريد أن يبدأ في مجال التجارة الإلكترونية .


1. اختيار أفضل المنتجات التي تريد بيعها في المتجر الخاص بك يجب أن تكون اختياراتك دقيقة ومعرفة وكل ما يحتاجه السوق من المنتجات المطلوبة وهذه المعلومات أكيد أنك سوف تعرفها عن طريق الجدول الخاص في مجال التجاري.


2. خطوة من هم الموردين انتاعك إذا قمت باختيار المنتج الذي تقوم ببيعه للناس إلكترونيا ولكن من أين تأتي بهذا المنتج في حالة كنت أنت من يشحن هذا المنتج بعد شراؤه من طرف العملاء في هذه الحالة يجب أن تعرف الموردين الخاصين بك وتحددهم وتذهب وتشتري المنتج من سوق الجملة عند الموردين الذين حددتهم من قبل.


 وهناك حالة أخرى يمكنك شراء عبر مواقع أخرى كبيرة وهي التي تقوم بشحن المنتجات مباشرة من عندها ولكن هذا موضوع يحتاج المزيد من التفاصيل.


نحن الآن نتكلم فقط في حالة ما أنت من يقوم بشراء المنتج وأنت تقوم بعرضه إلكترونيا أنت من يقوم بالشحن عندما يطلبه العملاء في هذه الحالة يجب عليك تحديد الموردين الخاصين بك واعمل قائمة وقوم بالتواصل معهم بشكل دائم


3. خطوة وهي ان تختار افضل منصه لعرض المنتجات الخاصه بك الكترونيان اكيد هناك حلول مدفوعه وهناك حلول مجانيه ومن بين الامور المدفوعه هي ان تقوم بانشاء موقع الكتروني وهذا بطبيعه الحال سوف يكلمك مبالغ ماليه في البدايه لانك سوف تحتاج إلى مبرمج متخصص في المتاجر الالكترونيه وبالتالي في هذا المتجر تقوم بنشر المنتجات الخاصه بك والحل الثاني هو ان تقوم بكراء محل الكتروني مشهور على سبيل المثال في امازون أو شوبيفاي او موقع جوميا وفي هذه المواقع يمكنك فتح حساب وكراء محل الكتروني وهذا الحل هو مدفوع ايضا.


ومن بين الحلول المجانيه هو ان تنشر المنتجات الخاصه بك على مواقع التواصل الاجتماعي يعني تقوم بفتح ماركه بلوس على فيسبوك ثم تنشر المنتجات الخاصه بك كذلك تقوم بفتح حساب على منصه انستغرام وحتى في التليجرام وتطبيق الواتساب كل هذه المواقع هي حلول مجانيه يمكنك بيع من خلالها.


3. خطوة وهي أن تختار أفضل منصة لعرض المنتجات الخاصة بك ألكترونيان أكيد هناك حلول مدفوعة وهناك حلول مجانية ومن بين الأمور المدفوعة هي أن تقوم بإنشاء موقع إلكتروني وهذا بطبيعة الحال سوف يكلفك مبالغ مالية في البداية لأنك سوف تحتاج إلى مبرمج متخصص في المتاجر الإلكترونية وبالتالي في هذا المتجر تقوم انت بنشر المنتجات الخاصة بك والحل الثاني هو أن تقوم بكراء محل إلكتروني مشهور على سبيل المثال في أمازون" أو شوبيفاي" أو موقع جوميا" وفي هذه المواقع يمكنك فتح حساب وكراء محل الكتروني وهذا الحل هو مدفوع ايضا.


ومن بين الحلول المجانية هو أن تنشر المنتجات الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي يعني تقوم بفتح ماركة بولوس على فيسبوك ثم تنشر المنتجات الخاصة بك كذلك تقوم بفتح حساب على منصة انستغرام وحتى في التليجرام وتطبيق الواتساب كل هذه المواقع هي حلول مجانية يمكنك بيع من خلالها.


4. خطوة وهي تتعلق بطريقة الدفع إذا كنت توجد في دولة متاح فيها كل طرق الدفع هنا يمكنك اضافة طريقة الدفع معينة على الموقع أو المتجر الإلكتروني سواء فيزا كارت أو الموقع الإلكتروني بايبال وإذا كنت موجود في دولة  طرق الدفع غير متوفرة أو من الصعب إضافتها إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك هنا يمكنك أن تبيع عن طريق الدفع عند استلام عندما يقوم الزبون بطلب المنتج تقوم بشحن البضاعة إلى المكان المتواجد فيه الزبون وعند تسليم البضاعة يقوم بالدفع لك المبلغ أو ثمن المنتج بشكل مباشر.


5. خطوة وهي الأهم طريقة الشحن البضاعة التي تم طلب الطلبية وتم الدفع أو الدفع عند الاستلام لا يهم المهم كيف سيتم شحن هذه البضاعة هل تقوم أنت بشحنها أم هناك شركة النقل البضائع هي التي تقوم بهذا الدور وهذا الشيء يختلف حسب الدول وكذلك حسب البزنس الخاص بك إذا كنت تبيع إلى أشخاص عاديين يمكنك الذهاب إليهم وتسليم لهم البضاعة طبعا إذا كانوا موجودين في مدينتك وإذا كنت في بلد آخر يمكنك التعامل مع شركة الشحن الدولي وعلي رأسهم شركة DHL وهذه الأمور كلها تبدأ من اختيار المنتج وطريقة الترويج وبيع المنتج وفي النهاية تسليم البضاعة الى العملاء أو المشتريين. 


مجال التجارة الإلكترونية يحتاج العمل والصبر باستمرار وأكيد في النهاية سوف ينجح المشروع وصلنا إلى نهاية هذه المقالة أتمنى أن تستفيد من هذا الشرح وإذا كانت لك التجربة في هذا المجال لا تنسى مشاركتها معنا في قسم التعليقات الكاتب "مصطفى الرمحية ".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -