أخر الاخبار

ما هو تسويق الكتروني شرح للمبتدئين

 ما هو تسويق الكتروني شرح للمبتدئين


كيف أبدا في مجال التسويق الإلكتروني



لكي تصبح مسوق إلكتروني محترف لابد في البداية أن تعرف ما هو التسويق الإلكتروني واهم المصطلحات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني بالإضافة إلى أهميته وفوائده. 


مفهوم التسويق الإلكتروني؟ 


انتشرت التسويق الإلكتروني خلال السنوات الأخيرة بصورة كبيرة وأصبح من المفاهيم الأساسية التي لابد للأفراد والمؤسسات أن يكونوا على علم بها يعرف التسويق الإلكتروني على أنه وسيلة لنشر المنتجات وخدماتك وكذلك المحتوى الذي تقدمه بهدف الوصول إلى المزيد من العملاء الجدد عبر شبكة الإنترنت ومنصات السوشيال ميديا.


كيف أبدا في مجال التسويق الإلكتروني


لكي تبدأ في هذا المجال لابد في البداية أن تعرف بعض المصطلحات الأساسية المتعلقة بالتسويق الإلكتروني هناك مصطلح السيو أو SEO وهو التحسين محركات البحث بمعنى تهيئه الموقع الإلكتروني للظهور في الصفحات الأولى عبر محركات البحث جوجل وغيرها.


مصطلح stm يعني التسويق في محركات البحث على البحث وهناك كذلك مصطلح ppc يعني الدفع مقابل النقر وهذه المصطلحات متعلقة بالإعلان في بجوجل أو فيسبوك تستخدم عندما يضغط كل زائر على رابط الإعلان الخاص بك ويعتبر حاليا من أفضل الاستراتيجيات المتوفرة، مصطلح "organic traffic". هو خاص بالمواقع الإلكترونية والمقصود به هو عدد الزوار الذي تم الوصول إليهم بالطرق المجانية وباستخدام السي أو وسوف أشرح لك كل التفاصيل المتعلقة "organic traffic". في ما بعد.


هناك مصطلح حجم البحث الشهري يقصد به للكلمات المفتاحية المستهدفة وكذلك حجم المنافسة عليها هناك كذلك مصطلح توليد العملاء وهي عملية تحويل عامل جديد إلى عامل مهتم بشراء المنتجات والخدمات التي تعرضها والهدف من هذه العملية هو إتمام عميل مهتم بإتمام عملية واحدة أو أكثر.


والآن بعد أن أصبحت بدراية على بعض المصطلحات المهمة في مجال التسويق الإلكتروني هنا لابد أن تحدد عملائك والمراد من استهدافهم كذلك الأدوات التي سوف تستخدمها في العملية التسويقية بالإضافة إلى التكلفة المخصصة لكل أداه أيضا عليك أن تقوم بدراسة السوق المستهدف بشكل جيد حتى تتمكن بالبدا بشكل جيد في عملية تسويق الخاص بك بشكل فعلي.


ما هو الفرق بين تسويق تقليدي وبين التسويق الإلكتروني


كيف أبدا في مجال التسويق الإلكتروني



التسويق الإلكتروني كما ذكرنا هو عملية أو رسالة  تستهدف كل العملاء عبر شبكة الإنترنت أما تسويق التقليدي هو رسالة تسويقية تستهدف فقط العملاء المحليين أما التسويق الإلكتروني يستخدم أدوات فعالة على سبيل المثال التسويق عبر المواقع التواصل الإجتماعي التسويق عبر محركات البحث وكذلك من خلال المحتوى أما التسويق التقليدي يستخدم أدوات تقليدية كالمطبوعات والوسائط وكذلك المجلات والجرائد يعتبر التسويق الإلكتروني ذو فعالية كبيرة وتكلفته منخفضة مقارنة بتسويق تقليدي.


ما هي أهمية التسويق الإلكتروني وفوائده


من خلاله يمكن لكافة الأعمال الناشئة والشركات تطوير أعمالها من خلال التسويق الإلكتروني إذا قامت باستخدام استراتيجية المناسبة لطبيعة نشاط عملها وتكمل اهمية التسويق الإلكتروني في العديد من المميزات .


 1- يساعدك التسويق الإلكتروني في الوصول إلى أكثر عدد من العملاء المحتملين المتواجدين على شبكة الإنترنت.


 2- يعمل على زيادة مبيعاتك من خلال توسيع دائرة من خلال العملاء المهتمين فعلا بشراء الخدمات والمنتجات الخاصة بك.


 3- يساهم في تحقيق نتائج فعالة التكلفة منخفضة على عكس طرق التسويق التقليدي التي تحتاج إلى مبالغ كبيرة. 


4- كذلك القدرة على قياس الخطة تسويقية من خلال عوامل معينة وبالتالي يمكنك تحسينها أو تغييرها.


كيف تصبح مسوق الكتروني ناجح


كيف أبدا في مجال التسويق الإلكتروني



كيف تصبح مسوق إلكتروني ناجح هل تريد أن تصبح مسوق إلكتروني ناجح وأنت محتار من أين تبدأ في هذا الموضوع سوف أقدم لك طريقه مجربة وخطوات محددة لتستطيع بعدها تحقيق هدفك في مجال التسويق الإلكتروني.


1- أول شيء عليك معرفته أن نجاح والاحتراف في التسويق الإلكتروني يعتمد على أهدافك أنت إذا كان هدفك هو تعلم التسويق لكي يكون مستقبل وظيفي أو مهنة اخترتها من غير أن يكون هدفك طالب جامعي تدرس قسم آخر هندسة أو أدب عربي وتريد مداخل اضافية لتساعدك في مصاريف الدراسة والحياة اليومية بصفة عامة.


 أما إذا كان هدفك أن تصبح مسوق إلكتروني ناجح ومحترف لمستقبلك الوظيفي سواء كان عملك الحر لنفسك أو تشتغل بشركة للتسويق أو في قسم تسويق هنا يجب عليك أن تعرف أن مجال التسويق الإلكتروني ليس كباقي الحرف أو المهن يمكنك تعلمها كأجر أو صنعة يعني ليس كباقي الأعمال يمكنك تعلمها لا يمكنك أن تكون مسوق إلكتروني محترف بدون فهم الأساسات.


كيف ابداء التعلم تسويق الالكتروني للمبتدئين


تعلم التسويق الإلكتروني بكل اختصار مثل ما حكينا عليه في مقالات سابقة هو يتكون من مراحل التخطيط والدراسة للمشروع ووضعيتك الاقتصادية والزبائن وغيرها ووضع كذلك أهداف واستراتيجيات أو تكتيكات وتنفيذ أمور والتحكم ومن الأمور المفيدة جدا هو تعلم أو تقرأ وتثقف نفسك عن هذه المراحل أو هده الخطوات و التعلم جيدا عن وسائل التسويق الإلكتروني أو تكتيكات من ضمن هذه الوسائل تسويق عن طريق محركات البحث أو بالمحتوى والدعاية عبر الإنترنت والتسويق بالبريد الإلكتروني وغيرها من الأدوات.


المقصود هنا أنه يكفي أنك تتعلم السوشيال ميديا أو عبر مواقع التواصل أو تسويق المحتوى لأنك سوف تفشل وإذا نجحت معك هذه الطريقة فإنها ضربه حظ فقط لا غير هناك من يقول إن التسويق الإلكتروني يمكنك التعلم عن طريق التسويق بالمحتوى أو صناعه المحتوى والتسويق عبر مواقع التواصل السوشيال ميديا مركوتينغ انستغرام سنان شاة هكذا فقط فإنه لا يكفي لتعلم التسويق الإلكتروني بشكل ناجح ومحترف. 


في السنوات الأخيرة خصوصا بعد الأحداث التي تتغير من فينا إلى أخرى أصبح العالم متجه بشكل ملحوظ والاعتماد على the freelance ". خصوصا بالاعتماد على تسويق الإلكتروني وهنا أصبحت الفرصة متاحة للكثير من الأشخاص المحبين التسويق والمحترفين أنهم يبدعوا أكثر لأنهم صارت عندهم الفرصة للتسويق أكثر من مشروع وتظهر إبداعاتهم في أكثر من شركه في هذا المجال المشكلة الكبيرة في هذا المجال أو هذه الصناعة انها تتطور بشكل كبير وهنا لازم على المسوق أن يكون على اطلاع كامل بكل جديد لكي يستطيع مواكبة مجال التسويق الإلكتروني.


الخطوات المجربة و الناجحة في تسويق الإلكتروني


طريقة المجربة وفعالة % 100 في مجال التسويق الإلكتروني عمل به العديد من الأشخاص تعرف عليها في هذه الخطوات التالية.


1- خطوة:


وهي الدراسة الأكاديمية من الجامعات أو معاهد معترف بها وإذا لم تسمح لك الظروف المادية بالدراسات الجامعية يجب أن تبحث على البديل البديل هو الدروس عبر الإنترنت اليوم أصبح على شبكة الويب أصبحت مواد تعليمية مجانية بشكل كبير منها دورات تقدمها شركه جوجل منها الخطة المدفوعة ومنها الخطة المجانية هناك بعض المعاهد التي تقدم دروس أون لاين تكون معاهد محترمه وأشخاص لقدموا الخدمة ناس فاهمين في هذا المجال وهذه الخطة سوف تساعدك فيما بعد لتؤسس مستقبلك الوظيفي في هذا المجال. 


2- خطوة:


 يجب عليك أن تبحث على أشخاص ملهمين لك ليس بشرط أو بالضرورة أن يكون من المشاهير بالإنترنت لأن هذا المجال مختلف، هذه الخطوة مهمة للناس التي تريد أن تسوق للمشاريع الخاصة بها لتحسين دخل إضافي بقدر ما هو مهم للأشخاص التي تريد أن تتعلم التسويق الإلكتروني و ينجح فيه بشكل احترافي.



في مواقع التواصل الاجتماعي هناك الكثير من يقدم بالمجان محتوى ممتاز ومهم للتسويق الإلكتروني وإبداعاته وخطواته ومن أهم النصائح هو متابعة أكثر من شخص ولا تقارن بينهم أو المحتوى الذي يقدم كل شخص فقط اهتم بما هو مناسب لك في مجال التسويق الإلكتروني.


3- خطوة: هذه الخطوة مهمة لكل الأشخاص الذين يحبون تشغيل الوظيفي لمشاريعهم أو التسويق لمشاريعهم أو مشاريع غيرهم وهي أنك تثقف نفسك وتعلم نفسك عموما شركات أو وكالات التسويق الإلكتروني تفتخر لأنك تقدم محتوى فيه فكر وتختار دائما كتب  الكترونية   ودوريات تقدم فيها هذه المواضيع الفكرة جيدة أنك تحاول تجمع كل الدوريات خطوة بخطوة وسوف تجد دائما كثيرا من الأشخاص يساعدونك ويعلمونك مجانا.


 نصائح مهمة للمبتدئين في تسويق الإلكتروني


 1_أول نصيحة عليك الإنضمام إلى مجموعة على الفيسبوك و linkedin التي تحكي على هذه المجالات أحاول تشترك في كره موقع cuora تابع كل الأسئلة والمواضيع التي تطرح في هذا المجال.


 2_نصيحة جرب كل شيء بنفسك باعتبارك على وشك الانتهاء من الخطوات التي تكلمنا عليها من قبل من المهم أن تبدأ بكل ما جمعت من المعلومات وتطبقها عملي بنفسك لكي تعرف ما هي الأمور التي تمشي معك بشكل صحيح وهنا يجب أن ننوه أنه في بداية التسويق الإلكتروني ليس بالضرورة أن تبدأ بأدوات كبيرة فقط يمكنك البدء بصفحة على الفيسبوك أو بمدونة على منصة بلوكر وتكتب فيها كل شيء تحبه في موقع مجاني المهم أنك تمارس بشكل عملي.


ولا تخاف في بداية تجربتك حاول أن تبحث على محتوى أنت تحب لكي تبدع فيه تعلم عن طريقه تحسين محركات البحث بشكل مجاني بما يسمى  السيو  أو SEO حاول أن تكتب مقالات محصنة بهذا الأسلوب وبالاعتماد على الكلمات المفتاحية الخاصة بكل محتوى هناك أدوات للتعرف عليها الكلمات التي يبحث عنها الناس في جوجل كموقع keyword tool.


 كذلك كوم بإنشاء حساب جوجل انالتيكس تتبع إحصائيات مدونه الخاصة بك لكي تراقب حركه المرور في مدونتك كذلك تستفيد منهم. كذلك قم بإنشاء حساب جوجل ادورد أو AdWords وهنا كذلك سوف تعرف الكلمات المفتاحية التي عليها نسبه بحث عاليه في الشهر واستعملها في مدونتك اعمل صفحه أو مجموعة على الفيسبوك وشارك فيها المقالات الموجودين في مدونتك حاول أن تجرب تسجل في خدمات البريد الإلكتروني مجانا أو مدفوع لاحقا وقم بارسال المشتركين والمتابعين  على تواصل معهم على كل جديد وتأكد أن مدونتك تكون سهلة في الاستخدام على أجهزة الهواتف الذكية ومن المهم كذلك أنك تقوم بتدريب في شركات أو وكالة تسويقية تعلم فيها وحاول أن تطبقه على مدونتك أو صفحتك.


3- اعرف خدماتك بالمجان على الناس المهتمين وكذلك قم بمساعده المبتدئين في مجال التسويق الإلكتروني واعرض عليهم خدماتك بالمجان أحاول أنك تساعد وفي نفس الوقت أنت تساعد نفسك ولما تنجح تصبح فريلانسر وتبدأ التقدم في مجال الوظائف خطوة بخطوة وتأكد تشرح له تمام في البداية قبل ما تعرض عليه خدماتك أنك مبتدئ وعليك كذلك أن تكون اطلاع على كل جديد في كل مواضيع التسويق الإلكتروني.



في النهاية أتمنى عزيزي الزائر أن تستفيد من هذه المقالة الخاصة بالتسويق الإلكتروني للمبتدئين وإذا كانت لك تجربه سابقه لا تنسى أن تقوم بمشاركتها معنا التعليقات حتى نستفيد جميعا بكل ما يتعلق تسويق الإلكتروني الكاتب "مصطفى  الرحية".

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -